انتقال أثر التعلم لفعالية رمي القرص على فعالية دفع الكرة الحديدية بالتبادل في ألعاب القوى

Karam Abu Aquleh, Waleed Al-Rahahleh

Abstract


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى انتقال أثر التعلم لفعالية رمي القرص على أداء فعالية دفع الكرة الحديدية، والتعرف إلى انتقال أثر التعلم لفعالية دفع الكرة الحديدية على أداء فعالية رمي القرص، حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (16) طالبا من طلبة مساق تعليم ألعاب القوى في الفصل الدراسي الأول لعام 2015/2016، وقد تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين تجريبيتين متكافئتين، المجموعة التجريبية الأولى تكونت من(8) طلاب، تم تعليمهم فعالية رمي القرص، ثم الانتقال لتعليمهم فعالية دفع الكرة الحديدية من الدوران في ألعاب القوى، والمجموعة التجريبية الثانية تكونت من (8) طلاب، تم تعليمهم فعالية دفع الكرة الحديدية من الدوران، ثم الانتقال لتعليمهم فعالية رمي القرص في ألعاب القوى، واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية لمعرفة نتائج الدراسة: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(T.Test) ومعامل الارتباط بيرسون، حيث أظهرت نتائج الدراسة إلى أن هناك تأثير دال إحصائيا لفعالية رمي القرص على فعالية دفع الكرة الحديدية من الدوران، وهناك تأثير دال إحصائيا لفعالية دفع الكرة الحديدية من الدوران على فعالية رمي القرص .

Keywords


انتقال أثر التعلم، رمي القرص، دفع الكرة الحديدية، ألعاب القوى.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.