أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في اكتساب المفاهيم الفقهية في وحدة الفقه المتضمنة في كتب التربية الإسلامية لطلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة السلط

Abdulkareem Al-Salaheen, Shadi Abu Latifeh, Jamal Al-Hinawi

Abstract


هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في اكتساب المفاهيم الفقهية في وحدة الفقه المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية لطلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة السلط، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثون بإعداد اختبار متعدد الفقرات وفق مستويات الأهداف المختلفة. وتم اختيار أفراد الدراسة بطريقة قصدية من مدرستي ماحص الثانوية للبنين وعائشة بنت أبي بكر الثانوية للبنات، وقد تم اختيار شعبتين من كل مدرسة قصديا واستخدام التعيين القصدي لتحديد المجموعتين التجريبية والضابطة، وذلك لوجود إدارة مدرسية داعمة ومعلمين ومعلمات من ذوي الاختصاص في الفقه الإسلامي ولديهم الرغبة في التعاون، وتكونت من (104) طالباً وطالبةً، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (α ≤ 0.05) في اكتساب المفاهيم الفقهية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي تعزى لاستراتيجية (العصف الذهني)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على اختبار المفاهيم الفقهية البعدي تعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس. كما خرجت الدراسة بعدة توصيات منها: ضرورة التزام معلمي التربية الإسلامية باستخدام الإستراتيجيات التربوية الحديثة في تدريس وحدات التربية الإسلامية والتدريب عليها بشكل جيد.

Keywords


استراتيجية العصف الذهني، اكتساب المفاهيم، الفقه، التربية الإسلامية الصف العاشر.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.