درجة تضمين كتب التربية المهنية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن لمفاهيم التربية الصحية

Lana Al-Khasawneh

Abstract


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تضمين كتب التربية المهنية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن لمفاهيم التربية الصحية من خلال تحليل محتواها، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد قائمة تضمنت (122) مفهومًا من مفاهيم التربية الصحية، وزعت في أربع مجالات هي: مجال مفاهيم الصحة الجسمية (37) مفهوما، ومجال مفاهيم الصحة البيئية (32) مفهوما، ومجال مفاهيم الصحة النفسية والعقلية(27) مفهوما، ومجال مفاهيم الصحة العامة(26) مفهوما، وتم في ضوء هذا التصنيف تحليل كتب التربية المهنية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن. دلت نتائج الدراسة إلى أن مجال مفاهيم التربية الصحية المتعلقة بالصحة العامة نالت أعلى درجة تضمين في كتب التربية المهنية على مستوى المجالات مجتمعة، ولصفوف السابع والثامن والتاسع، ثم مجال مفاهيم التربية الصحية المتعلقة بالصحة الجسمية، تلاها مجال مفاهيم التربية الصحية المتعلقة بالصحة البيئية، وأخيرا جاء مجال مفاهيم التربية الصحية المتعلقة بالصحة النفسية والعقلية. في حين نال مجال مفاهيم التربية الصحية المتعلقة بالصحة الجسمية أعلى درجة تضمين في كتاب التربية المهنية للصف العاشر، ثم مجال الصحة العامة، تلاه مجال الصحة البيئية، وأخيرا جاء مجال الصحة النفسية والعقلية. وقدمت الباحثة عددا من التوصيات المتعلقة بنتائج الدراسة.

Keywords


مفاهيم التربية الصحية، كتب التربية المهنية، مرحلة التعليم الأساسي، تحليل المحتوى.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.