أسس تربوية مقترحة للتعامل مع القضايا الواردة إلى مديرية الإصلاح والتوفيق الأسري في الأردن

Ahmad Abu Omairah, Bashar Al-Salim

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح أسس تربوية للتعامل مع القضايا الواردة إلى مديرية الإصلاح والتوفيق الأسري في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (163) قاضيا شرعيا في العام الدراسي (2014-2015)، واستخدمت الدراسة المنهج المسحي التطويري، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية من أجل التعرف إلى واقع دور مديرية الإصلاح والتوفيق الأسري في الأردن من وجهة نظر القضاة الشرعيين، كما تم استخدام تحليل التباين الثنائي المتعدد واختبار شيفيه لاختبار دلالة الفروق، والتحليل العاملي لقياس التشبع والشيوع للأسس المقترحة. وأظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق واقع دور مديرية الإصلاح والتوفيق الأسري للدور التربوي من وجهة نظر عينة الدراسة جاء في المرتبة الخامسة وبدرجة متوسطة، وجاء في الترتيب الأول الدور الديني، ثم الدور الاجتماعي، ثم الدور الاقتصادي، ثم الدور الأخلاقي، وفي المرتبة الأخيرة جاء الدور النفسي، وأظهرت نتائج الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي ولصالح البكالوريوس، ولمتغير الخبرة ولصالح الفئة اقل من 5 سنوات. وأظهرت نتائج الدراسة بناءً على نتائج التحليل العاملي لفقرات مجالات الدراسة، والتي أظهرت تشبعا لتسع وعشرين فقرة بدرجات كافية تزيد على (0.30)، وحذف الفقرات التي لم تتشبع على العامل الأول، وبهذا تشكل الفقرات المتبقية الأسس التربوية المقترحة للتعامل مع القضايا الواردة إلى مديرية الإصلاح والتوفيق الأسري في الأردن. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها:
• اعتماد الأسس التربوية التي اقترحتها الدراسة فربما تثري دور مديرية الإصلاح والتوفيق الأسري في الأردن في عملية الإصلاح الأسري.
• تطوير مراحل الإصلاح والتوفيق الأسري لتكون ملمة بجميع الأدوار الدينية والاجتماعية والأخلاقية والنفسية والاقتصادية والتربوية بشكل متكامل.
• أن يكون لمديرية الإصلاح والتوفيق الأسري موقع الكتروني متخصص، تتضح لدى المتصفح للموقع نوع الاستشارة التي يرغب بها مع عرض مواضيع متعددة متخصصة ذات فائدة كبيرة في نفس المجال تسهم في الإقبال على هذه المديرية
• نقل مبنى الإصلاح والتوفيق الأسري من مبنى المحاكم إلى مبنى خاص تتوفر فيه كافة الشروط والمواصفات التي تحقق كافة معايير جلسات الإصلاح الأسري.

Keywords


أسس تربوية مقترحة، القضايا الواردة، مديرية الإصلاح والتوفيق الأسري.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.