مستوى معرفة معلمي التعليم العام باضطراب ضعف الانتباه و النشاط الزائد في محافظة الكرك

Ahmad Mohammad Bani Melhim

Abstract


هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى معرفة معلمي التعليم العام في محافظة الكرك باضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد، تكونت عينة الدراسة من(407) معلما ومعلمة منهم (106) معلما و(301) معلمة ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي تكون من (30) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد هي: المعرفة العامة (10) فقرات، والخصائص والتشخيص (10) فقرات، والتدخلات العلاجية (10) فقرات، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى معرفة المعلمين بالاضطراب. كانت منخفضة على الدرجة الكلية عل والأبعاد الثلاثة للاختبار وكان ترتيبها على التوالي (الخصائص والتشخيص، والتدخلات العلاجية، والمعرفة العامة)،كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة لمتغير الجنس في مجال الخصائص والتشخيص والدرجة الكلية وجاءت الفروق لصالح الذكور. وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة لمتغير الصف في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية. وأشارت الى وجود فروق ذات دلالة للمؤهل العلمي في كل من الخصائص والتشخيص والدرجة الكلية وجاءت الفروق لصالح كل من بكالوريوس ودبلوم عالي فما فوق، وأشارت الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الخبرة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية باستثناء المعرفة العامة، وجاءت الفروق لصالح كل من (6-10) 11وسنه فما فوق.
.

Keywords


الكلمات المفتاحية : ، معلمو التعليم العام ، اضطراب ضعف الانتباه و النشاط الزائد

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.