أثر استخدام نموذج مارزانو (Marzano) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مبحث الثقافة الإسلامية

Ahlam Al-Btoush, Naser Al-Khawaldeh

Abstract


هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج مارزانو (Marzano) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مبحث الثقافة الإسلامية، وتكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الأول الثانوي في لواء المزار الجنوبي، والبالغ عددهن (326) طالبة، وتكونت عينة الدراسة من (43) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي في مدرسة المزار الثانوية للإناث ممن يدرسن في العام الدراسي (2015/2016)، وقد تم اختيارهن بالطريقة القصدية، وتم إعداد اختبار التفكير الناقد، وجرى التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها التي بلغ ثباتها (0.87)، كما تم بناء دليل استخدام نموذج مارزانو في تدريس الثقافة الإسلامية، وأظهرت النتائج وجود أثر لاستخدام نموذج مارزانو في تنمية مهارات التفكير الناقد. وأوصت الباحثة باعتماد نموذج مارزانو في تدريس الثقافة الإسلامية.

Keywords


نموذج مارزانو، التفكير الناقد، الصف الأول الثانوي، مادة الثقافة الإسلامية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.