دليل تربوي مقترح لإدارة المعرفة في مدارس وكالة الأمم المتحدة (الأونروا) في الأردن

Subhi Ahmad Thaher, Khalid Ali Al-Serhan

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى بناء دليل تربوي مقترح لإدارة المعرفة في مدارس الأونروا في الأردن. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج المسحي التطويري. تكون مجتمع الدراسة من مديري مدارس الأونروا كافة في الأردن، للعام الدراسي 2014/2015 والبالغ عددهم (174) مديرًا. وبهدف جمع البيانات والمعلومات عن مجتمع الدراسة، تم تطوير أداة الدراسة (الاستبانة) التي تكونت من (61) فقرة، موزعة على سبعة محاور، تم توزيعها على جميع أفراد مجتمع الدراسة، بعد إتمام إجراءات صدقها وثباتها.
أظهرت نتائج الدراسة أن واقع تطبيق إدارة المعرفة في مدارس الأونروا في الأردن من وجهة نظر مديري مدارس الأونروا في الأردن، بشكل عام جاء بدرجة متوسطة. وجاء ترتيب محاور تطبيق إدارة المعرفة، كما يلي: المشاركة في المعرفة، تطبيق المعرفة، تشخيص المعرفة، خزن المعرفة وإدامتها، توليد المعرفة، استرجاع المعرفة، تنظيم المعرفة. وبعد ذلك تم بناء محتوى الدليل التربوي المقترح لإدارة المعرفة في مدارس الأونروا في الأردن، بناءً على نتائج الدراسة المسحية. وكذلك بناءً على مراجعة وتحليل الأدب النظري والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: تبني تطبيق الدليل التربوي المقترح في مدارس الأونروا في الأردن.

Keywords


دليل تربوي، إدارة المعرفة، مدارس الأونروا، الأردن.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.