مستوى حاجة طالبات معلم الصف وتربية الطفل في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية إلى المعرفة والتفكير ما وراء المعرفي

Khaled Abuloum

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى حاجة طالبات معلم الصف وتربية الطفل في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية إلى المعرفة والتفكير ما وراء المعرفي من وجهة نظرهن. تكونت عينة الدراسة من طالبات معلم الصف وتربية الطفل بكلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية وبلغ عددهن (160) طالبة تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية للفصل الدراسي الأول من للعام الدراسي 2015-2016. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياسين: الأول لقياس مستوى حاجة الطالبات إلى المعرفة مكون من (16) فقرة، والأخرى عبارة عن مقياس لقياس مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طالبات معلم الصف وتربية الطفل مكون من (50) فقرة. وقد أظهرت النتائج: أن مستوى حاجة طالبات معلم الصف وتربية الطفل في كلية العلوم التربوية بالجامعة الاردنية كانت مرتفعة. كما أظهرت الدراسة أن مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى الطالبات كان مرتفعاً. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مستوى الحاجة إلى المعرفة ومستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طالبات معلم الصف وتربية الطفل في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية. وأوصت الدراسة بالعمل على تحفيز عمليات التفكير من خلال وضع الطالبات أمام مهمات تتطلب مستويات من التفكير العليا تتحدى قدراتهم العقلية في سبيل الحصول على المعرفة، من خلال العملية التعليمية التعلمية.

Keywords


الحاجة، تفكير ما وراء معرفي، معلم صف، تربية الطفل، الجامعة الأردنية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.