معوقات تطبيق التقويم المستمر على طلاب الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية بمدارس محافظة القويعية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين

Nayef A. Al-Mitwei

Abstract


هدفت الدراسة إلى معرفة وجهة نظر المعلمين حول معوقات تطبيق التقويم المستمر على طلاب الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية بمدارس محافظة القويعية. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق أداة القياس (الاستبانة)، وقد اشتملت على (30) فقرة. وتكونت العينة من (284) معلماً، حيث تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة، كذلك تم استخدام تحليل التباين الأحادي للمقارنة بين استجابات عينة الدراسة على أداة القياس تبعاً لمتغير الخبرة، في حين تم استخدام اختبار "ت" T-test " لمجموعتين مستقلتين للمقارنة بين تقديرات عينة الدراسة تبعاً لمتغير التخصص. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن من أهم المعوقات زيادة الأعباء الإشرافية والإدارية على المعلم، وضعف إدراك أولياء الأمور لماهية التقويم المستمر.وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمها الاهتمام بالتقويم المستمر من خلال تخفيف الأعباء المكلف بها المعلم من غير التدريس، وعقد لقاءات لأولياء الأمور لتوضيح ماهية التقويم المستمر وبيان أهميته في رفع مستوى تحصيل أبنائهم.

Keywords


تقويم مستمر، معلمون، المرحلة الابتدائية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.