مستوى تضمين المهارات الحياتية في منهاج التربية البدنية والرياضية المطور على أساس المقاربة بالكفاءات للتعليم المتوسط في جمهورية الجزائر

Ali Daho, Abdelkader Zitouni

Abstract


هدفت الدراسة إلى الكشف على مستوى تضمين المهارات الحياتية في مؤشرات الكفاءات المتضمنة في منهاج التربية البدنية والرياضية على أساس المقاربة بالكفاءات للتعليم المتوسطة بجمهورية الجزائر، وقد تكونت عينة الدراسة ن جميع مؤشرات الكفاءات المتضمنة في منهاج التربية البدنية والرياضية قيد الدراسة، وعددها (243) مؤشرا، واستخدم الباحثان اسلوب تحليل المحتوى، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت تقنية تحليل المحتوى، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها، ولاستخراج النتائج ومناقشتها فقد تم حساب التكرارات والنسب المئوية. وكشفت نتائج الدراسة عن تدني شديد في مستوى تواجد المهارات الحياتية قيد الدراسة ضمن مؤشرات الكفاءات المنهاج المذكور، ويوصي الباحثين بضرورة دمج وتوظيف المهارات الحياتية في مناهج التربية البدنية والرياضية، وضرورة أن تكون المهارات الحياتية بمثابة خط فكري واضح لدى مخططي مناهج التربية البدنية والرياضية.

Keywords


التربية البدنية والرياضية على أساس المقاربة بالكفاءات، تحليل المحتوى، المهارات الحياتية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.