الاتجاهــات البحثيــة في مجال تكنولوجيـا التعليم في الجامعـة الأردنيـة (2004- 2014) مراجعة منهجية للرسائل الجامعية

Lara Al-Marzouq, Mansour Al-Wariqat

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاتجاهات البحثية التي يتبعها الباحثون الطلبة في تخصص تكنولوجيا التعليم في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية، اتبع البحث الحالي منهجية البحث النوعي، من خلال الاعتماد على النظرية المجذرة، واستخدمت المراجعة المنهجية وتحليل الوثائق لتحليل محتوى (40) رسالة جامعية في تخصص تكنولوجيا التعليم تم انجازها خلال الفترة ما بين (2014- 2004). تم مناقشة النتائج في ثمانية محاور، وتم التوصل إلى البحث الحالي في تخصص تكنولوجيا التعليم في الجامعة الأردنية بحاجة إلى أجندة بحثية واضحة، يتم من خلالها تحديد المواضيع البحثية الأكثر أولوية والمنهجيات البحثية الأكثر جدوة ومناسبة والمتغيرات التي تحتاج إلى مزيد من البحث. وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في مساقات البحث العلمي التي تطرحها الجامعات ودورها في تنمية المهارات البحثية لدى الطلبة، وخاصة في مجال تكنولوجيا التعليم.

Keywords


البحث في تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التعليم، المراجعة المنهجية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.