درجة ممارسة الإبداع الإداري من وجهة نظر القادة التربويين لبرامج الطلبة الموهوبين في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية

Fathi Abu Nasser

Abstract


هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى القادة التربويين القائمين على برامج الطلبة الموهوبين في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي. تكونت عينة الدراسة من جميع القادة التربويين القائمين على إدارة برامج الموهوبين بالمنطقة الشرقية خلال العام الدراسي (2014/2015)، وعددهم (97) قائداً تربوياً جرى اختيارهم بطريقة المسح الشامل، وجرى بناء استبانة مكونة من (29) فقرة، بلغ معامل ثباتها (0.85). وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الإبداع الإداري مرتفعة للممارسات الكلية ولجميع مجالاتها (تقييم الأفكار، إنتاج وتنمية الأفكار، تحليل الأفكار، اكتشاف وتحديد المشكلة، تنفيذ الأفكار). وأوصت الدراسة بتهيئة الظروف المادية والمعنوية المساعدة على صقل مقومات الإبداع الإداري في البيئة المدرسية الخاصة بتطبيق برامج الطلبة الموهوبين.

Keywords


ممارسات الإبداع الإداري، القادة التربويون، برامج الموهوبين.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.