بناء مستويات معيارية لبعض الاختبارات البدنية والإنجاز الرقمي لفعالية الوثب الثلاثي في ألعاب القوى لدى طلاب المرحلة الثانوية في الضفة الغربية - فلسطين

Mahmud Ali Abual-Tayeb

Abstract


هدَف هذا البحث إلى بِناء مستويات معياريَّة للاختبارات البدنيَّة والإنجاز الرَّقمي لفعاليَّة الوثب الثُّلاثي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة في مديريَّة التربية والتعليم طوباس، واستخدام الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءَمته طبيعة وأهداف الدراسة، تم اختيار عيِّنة البحث وقوامُها (98) طالباً من (8) مدارس في محافظةِ طوباس تمثل (90%) من مجتمع الدراسة، للعام الدراسي 2014/2015، واعتمد الباحث (5) اختبارات بدنية: (3) حجلات على القدم اليُمنى واليُسرى، الوثب العَمودي منَ الوُقوف، الوثب الطَّويل من الثَّبات، وزمَن العَدو (30) مترا، والوثبَة الثلاثيَّة، وبعد جمع البيانات تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل النتائج. وقد توصلت نتائِج الدراسة إلى بِناء مستويات معياريَّة مئينية لبعض الاختبارات البدنية والإنجاز الرقَمي لفعاليَّة الوثب الثُّلاثي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة في مديرية طوباس وذلك اعتمادا على الرُّتب المئينيَّة وجاء تصنيف الأفراد على هذه الاختبارات ومستوى الإنجاز لفعالية الوثب الثلاثي ضمن المنحنى الطبيعي في جميع الاختبارات.
وأوصى الباحث اعتماد هذِه المستويات معايير فلسطينيَّة لتقييم طلاب المرحلة الثانويَّة في مهارات ألعاب القوى.

Keywords


الاختبارات والبدنية، الوثب الثلاثي، المرحلة الثانوية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.