أثر استخدام استراتيجية تدريسيّة قائمة على الطلاقة الإجرائية في تنمية التفكير الرياضي والاستيعاب المفاهيمي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن

Fadwa Al-Qatatsha, Ahmed Al-Miqdadi

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية تدريسية قائمة على الطلاقة الإجرائية في تنمية التفكير الرياضي والاستيعاب المفاهيمي والاتجاهات نحو الرياضيات، واختيرت عينة قصدية من (108) طالباً وطالبة؛ من طلبة الصف الرابع الأساسي في العام الدراسي (2014/2015) من مدارس مديرية لواء بصيرا، وقد تم تعيين عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين: تجريبية دُرِست باستخدام استراتيجية تدريسية قائمة على الطلاقة الإجرائية، والأخرى ضابطة دُرِست باستخدام الطريقة الاعتيادية، كما تم جمع البيانات من خلال إعداد اختبار التفكير الرياضي، واختبار الاستيعاب المفاهيمي، بالإضافة إلى مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات، وللإجابة عن أسئلة الدراسة، وقد خلُصت الدراسة إلى وجود فرق ذا دلالة إحصائية (α=0.05) في التفكير الرياضي والاستيعاب المفاهيمي والاتجاهات نحو الرياضيات، ولصالح طلبة المجموعة التجريبية.

Keywords


الطلاقة الاجرائية، التفكير الرياضي، الاستيعاب المفاهيمي، الاتجاه نحو الرياضيات.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.