انموذج تربوي مقترح لتطوير التعليم الجامعي وفقا لراس المال الفكري

Marwa Muhairat, Nazir Abu Nair

Abstract


هدفت الدراسة الى بناء انموذج تربوي مقترح لتطوير التعليم الجامعي وفقا لراس المال الفكري، وقد تم تطوير اداة تكونت من اربعة متطلبات. وتكونت من (59) فقرة لتطوير التعليم الجامعي وفقا لمتطلبات راس المال الفكري. وتكون مجتمع الدراسة من جميع اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الاردنية الرسمية للعام (2016/2015) والبالغ عددهم (352.2) عضو هيئة تدريس، واختيرت عينة الدراسة على مرحلتين: تمثلت المرحلة الاولى بتقسيم الجامعات الاردنية الرسمية (شمال، وسط، جنوب)، وبناء عليه تم اختيار ثلاث جامعات تمثل ثلاثة اقاليم (وسط، شمال وجنوب) وتم اختيار كل من (جامعة العلوم والتكنولوجيا، الجامعة الاردنية، جامعة مؤتة) ومن ثم تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة، وبلغ عدد افراد العينة (500) عضو هيئة تدريس. وبعد تطبيق اداة الدراسة اظهرت النتائج ان واقع راس المال الفكري في تطوير التعليم الجامعي من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الاردنية كان مرتفعا وبمتوسط حسابي تراوحت ما بين (3.78-3.98)، حيث جاء مجال المتطلبات المعرفية في المرتبة الاولى باعلى متوسط حسابي بلغ (3.98)، بينما جاء مجال المتطلبات الفنية في المرتبة الاخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.78). كما بينت نتائج الدراسة انه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية (α =0.05) تعزى لاثر التخصص في جميع المجالات، باستثناء مجال المتطلبات الفنية في الدرجة الكلية. وجاءت الفروق لصالح الكليات العلمية. كما ان هنالك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (=0.05α) تعزى لمتغير الرتبة الاكاديمية في جميع المجالات وفي الاداة ككل باستثناء مجال المتطلبات الثقافية لصالح استاذ مشارك واستاذ مساعد.
وتوصلت الدراسة الى اقتراح انموذج تربوي لتطوير التعليم الجامعي وفقا لراس المال الفكري، والتي اوصت الدراسة باعتماده من قبل الادارة العليا في الجامعات الاردنية الرسمية.

Keywords


انموذج تربوي، تطوير التعليم الجامعي، راس المال الفكري.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.