مستوى الصحة التنظيمية في مدارس إقليم الشمال في الأردن وعلاقتها بالتمكين الإداري لمديري المدارس من وجهة نظر المعلمين

Iman Mutlaq, Ali Jubran

Abstract


هدفت هذه الدراسة للكشف عن مستوى الصحة التنظيمية في مدارس إقليم الشمال في الأردن وعلاقتها بالتمكين الإداري لمديري المدارس من وجهة نظر المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من (400) معلمًا ومعلمةً، ولأغراض الدراسة فقد تم استخدام استبانة مكونة من (50) فقرة، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن مستوى الصحة التنظيمية جاء بدرجة (عالية)، وأيضًا مستوى التمكين الإداري جاء كذلك بدرجة (عالية). وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة موجبة وذات دلالة إحصائية بين الصحة التنظيمية والتمكين الإداري. وبناءً على نتائج الدراسة فقد أوصى الباحثان بضرورة العمل على استمرارية تنمية الصحة التنظيمية داخل المدارس.

Keywords


الصحة التنظيمية، التمكين الإداري، مديري المدارس.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.