درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك للقيادة بالقدوة (الأنموذج) من وجهة نظر المعلمين

Nayel Salim Rashaideh

Abstract


هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك للقيادة بالقدوة (الأنموذج) من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تضمنت أربعة مجالات، وبعد التأكد من دلالات الصدق والثبات الخاصة بها، تم توزيعها على عينة الدراسة، التي شملت (319) معلمًا ومعلمة من المعلمين العاملين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الكرك. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها؛ أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك للقيادة بالقدوة (الأنموذج) من وجهة نظر المعلمين جاءت متوسطة، وأعلى تقدير كان لمجال العلاقات الإنسانية بدرجة مرتفعة، وأدنى تقدير كان لمجال تحمل المسؤولية بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج وجود فروق في درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك للقيادة بالقدوة (الأنموذج) من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصاح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي والخبرة التعليمية. وأوصت الدراسة بالتأكيد على تضمين مجالات القيادة بالقدوة كمعايير في تقييم الأداء الإداري، ومعايير جائزة الملكة رانيا للمدير المتميز.

Keywords


القيادة بالقدوة، مديرو المدارس.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.