الاحتراق النفسي لدى مديري المدارس في الأردن وعلاقته بكفاءتهم الذاتية من وجهة نظرهم

Khaled Alsarhan

Abstract


هدفت الدراسة التعرف إلى درجة الاحتراق النفسي لدى مديري المدارس في الأردن وعلاقته بكفاءتهم الذاتية من وجهة نظرهم، واستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة كأداة للدراسة، واختيرت عينة عنقودية عشوائية بلغت (185) مديرًا ومديرة العام الدراسي (2014/2015م). وأظهرت النتائج أن درجة الاحتراق النفسي لدى مديري المدارس في الأردن جاءت بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازليًا كالآتي: (الشعور بنقص الإنجاز الشخصي، تبلد الشعور الشخصي، الاستنزاف الانفعالي)، وأظهرت النتائج أن درجة الكفاءة الذاتية لدى مديري المدارس جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت وجود علاقة عكسية دالة إحصائيًا بين مستوى الاحتراق النفسي والكفاءة الذاتية لدى مديري المدارس في الأردن.

Keywords


الاحتراق النفسي، الكفاءة الذاتية، مديرو المدارس.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.