مستوى التفكير ما وراء المعرفي ومستوى الفعالية الذاتية العامة لدى طلبة الجامعة الأردنية في ضوء عدد من المتغيـرات والقدرة التنبؤية بينهما

Rami M. Al-Yousef

Abstract


هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى التفكير ما وراء المعرفي ومستوى الفعالية الذاتية العامة لدى طلبة الجامعة الأردنية في ضوء متغيرات: الجنس والمستوى الدراسي والتخصص الدراسي، كما وهدفت إلى تحديد طبيعة العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي والفعالية الذاتية العامة والقدرة التنبؤية بينهما لدى هؤلاء الطلبة، حيث تكونت عينة الدراسة من (858) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. وقد استخدم الباحث الصورة المعربة لمقياس التفكير ما وراء المعرفي لشراو ودينسن Schraw and Dennsion، ومقياس الفعالية الذاتية العامة من إعداد الباحث.
أظهرت نتائج الدراسة امتلاك عينة الدراسة مستوىً مرتفعًا من التفكير ما وراء المعرفي ومن الفعالية الذاتية العامة، كما وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى أفراد العينة تعزى إلى الجنس وكانت لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى المستوى الدراسي وكانت لصالح الطلبة من مستوى السنة الرابعة، في حين أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير ما وراء المعرفي تعزى إلى التخصص الدراسي. كما أشارت النتائج أيضًا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الفعالية الذاتية العامة لدى أفراد العينة تعزى إلى الجنس وكانت لصالح الذكور، وفروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى المستوى الدراسي وكانت لصالح طلبة مستوى السنة الرابعة، وفروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى التخصص وكانت لصالح طلبة التخصصات الصحية. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين التفكير ما وراء المعرفي والفعالية الذاتية العامة لدى أفراد عينة الدراسة، وأنّ بعدين فقط من أبعاد التفكير ما وراء المعرفي يصلحان للتنبؤ بالفعالية الذاتية العامة هما تنظيم المعرفة ومعرفة المعرفة، وقد تضمنت الدراسة عددًا من التوصيات منها ضرورة استثمار المستوى المرتفع من التفكير ما وراء المعرفي ومن الفعالية الذاتية العامة لدى طلبة الجامعة من خلال عقد دورات تدريبية للطلبة تزودهم بمهارات لاستخدام ذلك المستوى في انجاز المهمات التعليمية، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات في المهمات التعليمية ومن خلال تكليفهم بواجبات وأنشطة تتحدى قدراتهم وترتقي بها.

Keywords


التفكير ما وراء المعرفي، الفعالية الذاتية العامة، طلبة الجامعة الأردنية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.