درجة تحقق معايير الجودة الشاملة في الممارسات التعليمية لمعلمي العلوم للمرحلة الثانوية في محافظة جدة كما يقدرها طلبتهم ذوو التحصيل المرتفع

Waleed Hussein Nawafleh, Ahmad Awadallah Alsalami

Abstract


هدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة تحقق معايير الجودة الشاملة في الممارسات التعليمية لمعلمي العلوم للمرحلة الثانوية في محافظة جدة من وجهة نظر طلبتهم ذوو التحصيل المرتفع. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتم اختيار المعلمين عينة الدراسة والبالغ عددهم (60) بالطريقة العنقودية من (11) مدرسة اختيرت عشوائيا من مدارس المرحلة الثانوية، ثم اختير لكل معلم (10) طلاب من طلابه من ذوي التحصيل المرتفع، وطبقت عليهم الاستبانة لتقويم الممارسات التعليمية لمعلميهم.
أظهرت نتائج الدراسة أن تحقق معايير الجودة الشاملة في الممارسات التعليمية لمعلمي العلوم للمرحلة الثانوية كما يقدرها طلبتهم ذوو التحصيل المرتفع، جاء بدرجة كبيرة على الأداة ككل، وعلى جميع المجالات، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود اختلاف في درجة تحقق معايير الجودة الشاملة في الممارسات التعليمية لمعلمي العلوم على الأداة ككل، وعلى جميع المجالات، يعزى لمتغير المؤهل العلمي، ووجود اختلاف، يعزى لمتغير الخبرة التدريسية، على الأداة ككل، وعلى جميع المجالات، بين المعلمين ذوي الخبرة التدريسية أقل من (5 سنوات)، والمعلمين ذوي الخبرة التدريسية (5- 10 سنوات)، وذوي الخبرة التدريسية أكثر من (10 سنوات)، لصالح المعلمين أقل من (5 سنوات)، وبين المعلمين ذوي الخبرة التدريسية من (5-10 سنوات)، والمعلمين ذوي الخبرة التدريسية، (أكثر من 10 سنوات)، لصالح المعلمين، ذوي الخبرة التدريسية من (5-10 سنوات).
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتوفير الدورات التدريبية من قبل وزارة التربية والتعليم لجميع معلمي العلوم بمعايير الجودة الشاملة المتعلقة بالممارسات التعليمية، وزيادة توعيتهم بها، وخصوصاً المعلمين ذوي الخبرة التدريسية الأكثر.

Keywords


الجودة الشاملة، الممارسات التعليمية، معلمي العلوم، المرحلة الثانوية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.