مدى فاعلية برنامج بورتج في تطوير مهارات الأطفال المتأخرين نمائياً بدولة الإمارات العربية المتحدة

Mohammad Hamza Al-Zyoudi, Oushah Al-Mohayri, Abdulaziz Al-Sartawi, Rouhi Abdat

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية برنامج بورتج النمائي في تنمية مجموعة من المهارات التربوية النمائية لدى الأطفال المتأخرين نمائياً في مرحلة الطفولة. وللتحقق من هذا الهدف، قام الباحثون باستخدام مقياس الصورة الجانبية لبرنامج بورتج من أجل تحديد مستوى الأطفال في خمسة مجالات نمائية هي (الجسمي، الادراكي، الاجتماعي، الادراكي والتواصلي)، وبناء على النتائج المبدئية، تم اختيار عينة الدراسة الحالية المكونة من 10أطفال متأخرين نمائياً منهم (5 ذكور، و5 إناث)، تراوحت أعمارهم بين 37 -54شهر أثناء القياس القبلي، بمتوسط حسابي (46. 9) شهراً وانحراف معياري (5. 6). وبعد تدريب المعلمات على تطبيق برنامج بورتج النمائي، تم تطبيق هذا البرنامج على العينة التجريبية لمدة ثلاثة شهور خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2013/2014، ومن ثم تم تطبيق مقياس الصورة الجانبية مرة أخرى، واستخدام اختبار ويلكوكسون واستخراج قيمة Z، لمعرفة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب الفجوة العمرية لأطفال المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على أبعاد النمو الجسمي والادراكي والعناية الذاتية، فيما لم تظهر الدراسة اية فروق على بعدي التطور الاجتماعي والتواصلي. وبناء على هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها استخدام برنامج بورتج النمائي في تأهيل الأطفال المتأخرين نمائياً في المراحل العمرية المبكرة، وضرورة إشراك الأسرة وأخصائيي الخدمات المساندة في البرنامج.

Keywords


برنامج بورتج، الأطفال المتأخرون، المهارات النمائية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.