واقع إدارة المعرفة لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية في شمال الأردن

Walaa Ahmad Alzghol, Saleh Oliemat

Abstract


تهدف الدراسة التعرف إلى واقع إدارة المعرفة لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية في شمال الأردن. وتكونت عينة الدراسة (307) أجابوا على مقياس واقع إدارة المعرفة لدى القادة الأكاديميين. وأظهرت نتائج الدراسة أن مجالات اكتساب وتوليد، وتخزين، وتطوير ونشر وتوزيع المعرفة جاء بدرجة متوسطة إلى مرتفعة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى واقع إدارة المعرفة لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية تعزى لأثر الجنس ولصالح الإناث، تعزى لأثر الرتبة العلمية، ولصالح رتبة أستاذ مساعد وعدم وجود فروق تعزى لمتغيرات نوع الجامعة والخبرة. وأوصت الدراسة ضرورة إيجاد شراكات بين الجامعات الحكومية والخاصة لزيادة مستوى إدارة المعرفة بينها.

Keywords


واقع إدارة المعرفة، القادة الأكاديميين، الجامعات الأردنية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.