حقوق الطفل التربوية في ضوء التربية الإسلامية والفلسفة البراجماتية - دراسة مقارنة -

Wa’el Al-Hayajneh, Abdulhakeem Hijazi

Abstract


هدفت الدراسة إلى الكشف عن حقوق الطفل التربوية في التربية الإسلامية و الفلسفة البراجماتية والتعرف إلى أوجه التشابه والاختلاف بينهما،. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بمراجعة الآيات القرآنية بالإضافة إلى الأحاديث النبوية والمراجع المتضمنة للفلسفة البراجماتية لاستخلاص الآراء المتعلقة بحقوق الطفل التربوية، من خلال استخدام المنهج الوصفي الاستنباطي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- أن للطفل حقوقاً تربوية في التربية الإسلامية تتمثل في حقه في الحياة، والأبوة والأمومة، الإنفاق، العدالة، تنمية القدرات الفردية، ومراعاة مستوى نضج العقل في تربيته وتعليمه، والحرية الواعية.
- أن للطفل حقوقاً تربوية في الفلسفة البراجماتية تتمثل في الحرية، الاهتمام بميوله ومراعاة قدراته و التعامل مع الطفل في جو ديمقراطي و مراعاة الفروق الفردية.
- كما بينت الدراسة أن هناك أوجها للتشابه والاختلاف بين حقوق الطفل في التربية الإسلامية وحقوقه في الفلسفة البراجماتية.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثان مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة أخذ المربين المسلمين بهذه الحقوق وتطبيقها، والابتعاد عن الأخذ بالأفكار المنحرفة المتعلقة بحقوق الطفل، عقد المؤتمرات والندوات للمختصين في الشأن التربوي.

Keywords


حقوق الطفل، التربية الإسلامية، الفلسفة البراجماتية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.