واقع التمكين الإداري في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين فيها

Khetam Al-eide, Atef Bintareef

Abstract


تهدف الدراسة تعرف واقع التمكين الإداري في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين فيها. تكوّن مجتمع الدراسة من عمداء الكليات، ونوابهم، ومساعديهم، ورؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية الرسمية والبالغ عددهم (991) قائداً أكاديمياً في العام الدراسي (2015/ 2016). وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية، حيث تكونت من جميع القيادات الأكاديمية في أقدم ثلاث جامعات أردنية رسمية، وهي: الجامعة الأردنية، واليرموك، ومؤتة والبالغ عددهم (406) قائداً أكاديمياً. واستخدمت الدراسة منهجية البحث الوصفي المسحي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة للكشف عن واقع التمكين الإداري في الجامعات الأردنية الرسمية. وأشارت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة التمكين الإداري متوسطة في جميع المجالات كما وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة التمكين الإداري في الجامعات الأردنية الرسمية تعزى لمتغير الكلية ولصالح الكليات العلمية، ولمتغير الرتبة الأكاديمية ولصالح أستاذ ويليه أستاذ مشارك، ولمتغير المسمى الوظيفي لصالح عميد ومساعد عميد، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، ومن أبرزها: التوعية بمفهوم التمكين الإداري، وإعادة النظر في نظام الحوافز والمكافآت، وتحسين البنية التحتية للجامعات.

Keywords


التمكين الإداري، الجامعات الأردنية الرسمية، القيادات الأكاديمية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.