تقويم كتب لغتنا العربية للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية في تربية بني كنانة

Kholoud Yaghmour, Louay Obaidat

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتب لغتنا العربية للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية في تربية بني كنانة، وتكونت عينة الدراسة من (229) معلمًا ومعلمةً للعام الدراسي 2015/2016، حيث تم تطبيق أداة الدراسة - بعد التأكد من صدقها وثباتها- والمكونة من (51) فقرة موزعة على أربعة مجالات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تقويم كتب لغتنا العربية للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات (عالٍ)، وأن جميع المجالات جاءت بمستوى (عالٍ)، وهي على الترتيب (الصور والرسومات للكتاب، الشكل العام والإخراج الفني للكتاب، التقويم للكتاب، الأنشطة التعليمية للكتاب). كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات أداة تقويم كتب لغتنا العربية للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ككل، وكل مجال من مجالاتها، يُعزى لمتغير الجنس، ولصالح المعلمات، ولمتغير عدد سنوات الخبرة، ولصالح المعلمين ذوي عدد سنوات الخبرة (من 10 سنوات فأكثر). وأخيرًا أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات أداة تقويم كتب لغتنا العربية للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين ككل وكل مجال من مجالاتها تُعزى لمتغير المؤهل العلمي.

Keywords


تقويم، اللغة العربية، المرحلة الأساسية الدنيا، المعلمون والمعلمات.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.