قواعد إدارية مقترحة للاتصال الإداري لتفعيل أداء مديري المدارس في وكالة الغوث الدولية في الأردن بناءً على نماذج اتصال مختارة

Nisreen abdaziz Abu Hindi, Anmar Kaylani

Abstract


هدفت الدراسة إلى اقتراح قواعد إدارية للاتصال الإداري لتفعيل أداء مديري المدارس في وكالة الغوث الدولية في الأردن، وقد تكون مجتمع الدراسة من المديرين والمديرين المساعدين ذكورًا وإناثًا في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن، وذلك في العام الدراسي ( 2014/2015 م )، والبالغ عددهم ( 307 ). ثم تم توزيع أداة الدراسة على مجتمع الدراسة بعد استخراج صدق المحتوى والثبات عن طريق استخدام معادلة كرونباخ ألفا. كما تم إجراء التحلتهدف الدراسة إلى اقتراح قواعد إدارية للاتصال الإداري لتفعيل أداء مديري المدارس في وكالة الغوث الدولية في الأردن، وقد تكون مجتمع الدراسة من المديرين والمديرين المساعدين ذكورًا وإناثًاً في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن، وذلك في العام الدراسي (2014/2015م)، والبالغ عددهم (307). حيث ثم تم توزيع أداة الدراسة على مجتمع الدراسة بعد استخراج صدق المحتوى والثبات عن طريق استخدام معادلة كرونباخ ألفا. كما تم إجراء التحليل العاملي على فقرات الأداة، وبينت النتائج صدق البناء للأداة من خلال الطريقة والإجراءات التي استخدمت في بنائها، ومن خلال نتائج التحليل العاملي. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
- قواعد الاتصال الإداري الخاصة بتفعيل الأداء الإداري لمديري مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن (وذلك لواقع الاتصال الإداري) وجميع الفقرات الخاصة بالاتصال الإداري لتفعيل الأداء تراوحت بين متوسطة وضعيفة من حيث توافرها من وجهة نظر المديرين والمديرين المساعدين.
- جميع قواعد الاتصال الإداري الخاصة بتفعيل الأداء الإداري لمديري مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن لأهمية الاتصال الإداري وجميع الفقرات الخاصة بالاتصال الإداري لتفعيل أداء المديرين كانت بدرجة مرتفعة من حيث أهميتها من وجهة نظر المديرين والمديرين المساعدين.
- هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ≥ α بين كل الفقرات لصالح الأهمية لتفعيل الأداء الإداري عدا ست فقرات من وجهة نظر المديرين والمديرين المساعدين.
- كانت قواعد الاتصال الإداري اللازمة لتفعيل أداء مديري المدارس في وكالة الغوث الدولية في الأردن ذات أهمية كبيرة من وجهة نظر الخبراء.
وبناء على النتائج تم اقتراح قواعد إدارية للاتصال الإداري من خلال الواقع والأهمية من خلال الأدب النظري المتعلق بالموضوع.
يل العاملي على فقرات الأداة، وبينت النتائج صدق البناء للأداة من خلال الطريقة والإجراءات التي استخدمت في بنائها، ومن خلال نتائج التحليل العاملي

Keywords


القواعد الإدارية، الاتصال الإداري، فاعلية الأداء، وكالة الغوث الدولية، نماذج الاتصال.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.