النسخة الأردنية من اختبار القدرات المعرفية المستوى 5/6 وقدرته في الكشف عن الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال

AlMotasen AlBakkar, Abdulqader AlZureiqat

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى تقنين اختبار القدرات المعرفية النسخة السابعة المستوى 5/6 سنوات وقدرته في الكشف عن الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال. تكونت عينة هذه الدراسة من (350) طالبا وطالبة من طلبة رياض الأطفال الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، حاولت الدراسة التعرف على دلالات الصدق والثبات ومعايير الأداء على هذا الاختبار، وأظهرت النتائج المتعلقة بصدق الاختبار نسبة اتفاق عالية بين المحكمين وعددهم (14) محكما وصلت إلى (0،93) عند تحليل نتائج الصدق الظاهري. أما فيما يتعلق بالصدق التلازمي فقد بلغ معامل الارتباط بين ترشيحات المعلمين ونتائج الاختبار (0.65) مما يدل على وجود توافق بين تصنيف الاختبار إلى طلبة موهوبين وغير موهوبين مع ترشيحات المعلمين للطلبة، كما أظهرت النتائج تمتع الاختبار بصدق البناء حيث تراوحت معاملات الارتباط بين الاختبارات الفرعية بين (0.81-0.90)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في المتوسط العام لدرجات الاختبار. أما فيما يتعلق بثبات الاختبار فقد أشارت النتائج إلى درجات ثبات مرتفعة للدرجة الكلية للمقياس حيث بلغت معاملات الارتباط الكلية للمقياس بطريقة الاتساق الداخلي (0.98) وبطريقة الإعادة (0.92)، وبالتجزئة النصفية (0.95).

Keywords


: الأطفال الموهوبين، اختبار القدرات المعرفية، رياض الأطفال

Full Text:

Untitled

Refbacks

  • There are currently no refbacks.