دلالات الصدق البنائي والثبات لمقياس الممارسات التقييمية لدى معلمي المرحلة الأساسية في مدينة عمان، دراسة سيكومترية

Ferial Abu Awwad

Abstract


هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من دلالات الصدق البنائي والثبات لمقياس الممارسات التقييمية لدى المعلمين فيما يتصل بتقييم تعلم طلبتهم، ولتحقيق هذا الهدف تم تطوير مقياس للممارسات التقييمية تكون من 52 فقرة، وتطبيقه على عينة عشوائية قوامها (410) معلماً ومعلمة من معلمي المدارس الأساسية في مدينة عمان، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2016/2017)، وأسفرت النتائج عن تحقق صدق البناء للمقياس، حيث كشف البناء العاملي للمقياس عن نموذج ثنائي البعد، يقيس بعدين رئيسيين هما: بُعد التخطيط والتنفيذ لتقييم تعلم الطلبة، وبعد التعامل مع نتائج التقييم، وكذلك فقد تم تقصي دلالات ثبات المقياس، فبلغ مُعامل الاتساق الداخلي بدلالة إحصائيات الفقرة باستخدام معادلة كرونباخ ألفا للمقياس ككل (0.83)، وبطريقة الإعادة (0.86)، وبطريقة التجزئة النصفية (0.84)، وهي مؤشرات ثبات مقبولة، وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات، منها: استخدام مقياس الممارسات التقييمية للكشف عن مواطن القوة ومواطن الضعف في الممارسات التقييمة لدى المعلمين

Keywords


صدق البناء، الثبات، الممارسات التقييمية، دراسة سيكومترية

Full Text:

Untitled

Refbacks

  • There are currently no refbacks.