أثر برنامج تدريبي مستند إلى محاكاة مواقف واقعية في تنمية المعرفة المفاهيمية لدى معلّمي الرياضيات مختلفي المعرفة الرياضية في المملكة العربية السعودية

Hani Weshah, Abdalaziz Alenezy

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي مستند إلى محاكاة مواقف واقعية في تنمية المعرفة المفاهيمية لدى معلّمي الرياضيات مختلفي المعرفة الرياضية في المملكة العربية السعودية. استخدم المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (50) معلماً تم اختيارهم من إدارة التربية والتعليم في محافظة القريات، وتم توزيعهم على مجموعتين: مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، بحيث تضم كل واحدة منهما (25) معلماً، قام الباحثان بتقسيم كل مجموعة إلى ثلاث مستويات وفقاً لاختبار المعرفة الرياضية (منخفضة، ومتوسطة، ومرتفعة). ولجمع بيانات الدراسة، قام الباحثان بتطوير اختبار موضوعي لقياس المعرفة المفاهيمية وفقاً للمحاكاة الواقعية، وذلك بعد التحقق من خصائصه السيكومترية. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05≥α) في أداء معلمي رياضيات المرحلة الثانوية على اختبار المعرفة المفاهيمية القبلي والبعدي تبعاً لمتغيري طريقة التدريس (البرنامج التدريبي والطريقة الاعتيادية) ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود قيمة دالة إحصائياً، لوجود أثر للتفاعل بين طريقة التدريس والمعرفة الرياضية على مستوى المعرفة المفاهيمية لدى معلمي رياضيات المرحلة الثانوية. وفي ضوء هذه النتائح، يوصي الباحثان خبراء المناهج، والمشرفين في وزارة التعليم والأساتذة في برامج إعداد المعلمين بالجامعات الاسترشاد بالبرنامج التدريبي الذي استخدم في الدراسة الحالية لما له من أثر في تنمية المعرفة المفاهيمية لدى معلّمي الرياضيات.

Keywords


برنامج تدريبي، المحاكاة الواقعية، المعرفة المفاهيمية، المعرفة الرياضية، معلّمي الرياضيات

Full Text:

Untitled

Refbacks

  • There are currently no refbacks.