علاقة التماسك الأسري بالاضطرابات الانفعالية لدى الطلبة المراهقين في المدارس الثانوية

Saleh Elayan Daradkeh

Abstract


هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة التماسك الأسري بالاضطرابات الانفعالية لدى الطلبة المراهقين في المدارس الثانوية بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من (545) طالباً وطالبة. أظهرت النتائج أن مستوى التماسك الأسري جاء بمستوى متوسط، وأن مستوى الاضطرابات الانفعالية جاء مرتفعًا، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) لمستوى التماسك الأسري تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور، وتبعاً لمتغير الترتيب الولادي ولصالح الترتيب الأوسط ثم الأكبر، فيما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) لمستوى الاضطرابات الانفعالية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الاناث، فيما لم تظهر فروق دالة احصائياً تبعاً لمتغير الترتيب الولادي. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين مستوى التماسك الأسري ومستوى الاضطرابات الانفعالية لدى أفراد العينة، كما أن أبعاد التماسك الأسري تسهم بنسبة (62%) في مستوى الاضطرابات الانفعالية لدى أفراد العينة.

Full Text:

Untitled

Refbacks

  • There are currently no refbacks.