أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على إنموذج جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ في تحسين الكتـابة الناقـدة لدى الطلاب في السعودية

Waleed Alshammri, Abdulrahmman Alhashmi

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر برنامجاً تعليمياً قائماً على أنموذج جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ في تحسين الكتابة الناقدة لدى الطلاب في السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحثان برنامج تعليمي قائم على أنموذج جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ، تم تطبيقها على طلاب الصف الثالث المتوسط في متوسطة حسان بن ثابت في القريات، واختيرت عينة قصدية من طلاب الصف الثالث المتوسط، بلغ عددها (40) طالبا وقسمت إلى مجموعتين، تجريبية (20) طالباً والضابطة (20) طالباً، وتوصل الباحثان إلى نتائج الدراسة بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المصاحب، وقد أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) تعزى لأثر البرنامج التعليمي في جميع مهارات الكتابة الناقدة، لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها وفق البرنامج التعليمي لأنموذج جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ، وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات منها: أوصى الباحثان في ضرورة اعتماد توظيف برنامج جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ في أثناء عملية تدريس موضوعات الكتابة الناقدة.

Full Text:

Untitled

Refbacks

  • There are currently no refbacks.