مهارات مواجهة الضغوط النفسية ومستوى الذكاء العاطفي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة المسجلين في مساقات السباحة في كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية

Khitam Ay

Abstract


هدفت الدراسة التعرف إلى مهارات مواجهة الضغوط النفسية ومستوى الذكاء العاطفي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة المسجلين في مساقات السباحة في كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية، أجريت الدراسة على عينة من طلبة كلية التربية الرياضية المسجلين في مساقات السباحة بمستوياتها الثلاثة: سباحة (1) وسباحة (2) وسباحة (3) على للفصل الدراسي الأول 2015/2016 والبالغ عددهم ((205، اشتملت العينة على (113 طالبًا و92 طالبة)، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي لملاءمته طبيعة الدراسة، وتم استخدام مقياس مهارات مواجهة الضغوط النفسية ومقياس الذكاء العاطفي اللذين تم تصميمهما من قبل الباحثة، وتم استخراج النتائج باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS)، وقد أشارت النتائج إلى علاقة بين مهارات مواجهة الضغوط النفسية ومستوى الذكاء العاطفي والتحصيل الدراسي لدى طلبة مساقات السباحة الثلاثة، وتوصي الباحثة الاهتمام بتعزيز النواحي النفسية المتعلقة بمهارات مواجهة الضغوط النفسية، والعمل على تطوير مستوى الذكاء العاطفي لدى طلبة مساقات السباحة الثلاثة لتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة.

Full Text:

Untitled

Refbacks

  • There are currently no refbacks.