درجة ممارسة مهارات التفكير التأملي في ضوء بعض المتغيرات لدى معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن

Yaseen Ali Al-Maqosi

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير التأملي تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل التربوي والخبرة التدريسية. حيث تم اتّباع المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة لمهارات التفكير التأملي من إعداد الباحث، تكونت من (25) فقرة. وتكوَّنت عينة الدراسة من (103) معلماً ومعلمة يُدرِّسون مادة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في مدارس مديرية قصبة عمان – الأردن، تمَّ اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية.
وأظهرت النتائج أنَّ درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفكير التأملي بعامة فوق المتوسط، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفكير التأملي تُعزى لمتغير الجنس لصالح المعلمات، ولمتغير الخبرة التدريسية لصالح المعلمين ذوي الخبرة (من 5 إلى 10) سنوات. وعدم وجود فرق دال إحصائياً يُعزى لمتغير المؤهل التربوي.

Keywords


مهارات التفكير التأملي، معلمو التربية الإسلامية، المرحلة الثانوية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.