درجة استخدام المعلمين والمعلمات لمهارات التفكير ما وراء المعرفة في مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة وعلاقتها بالتفوق والإبداع الأكاديمي للطلبة

Majdi Fathi Abu Al-Haj

Abstract


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة استخدام المعلمين والمعلمات في مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة لمهارات التفكير ما وراء المعرفة، ومعرفة هذه المهارات وأثرها في درجة التفوق والإبداع الأكاديمي للطلبة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم بناء مقياسين حيث اشتمل المقياس الأول على (54) فقرة لقياس درجة استخدام مهارات التفكير ما وراء المعرفة للمعلمين والمعلمات، أما المقياس الآخر فقد اشتمل على (48) فقرة لقياس درجة التفوق والإبداع الأكاديمي للطلبة. اشتملت عينة الدراسة على (347) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم عشوائياً من (62) مدرسة تحوي (1065) معلماً ومعلمة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2015-2016).
بينت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي لفقرات مهارات التفكير ما وراء المعرفة بلغ (3.61) بدرجة (متوسطة)، والمتوسط الحسابي لفقرات درجة التفوق والإبداع الأكاديمي للطلبة بلغ (3.57) بدرجة (متوسطة)، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة طردية بين درجة مهارات التفكير ما وراء المعرفة للمعلمين والمعلمات ودرجة التفوق والإبداع الأكاديمي للطلبة. كما أشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة، استخدام، المعلمين والمعلمات لمهارات التفكير ما وراء المعرفة تعزى للمتغيرات: جنس المعلم لصالح، الذكور، والمؤهل العلمي للمعلم لصالح المؤهلات الأعلى، ورتبة المعلم لصالح الرتب الأعلى. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التفوق والإبداع الأكاديمي للطلبة تعزى لمتغير جنس المعلم ولصالح الإناث. وأوصت الدراسة، بأهمية، تضمين معايير درجة استخدام مهارات التفكير ما وراء المعرفة تم حصرها في هذه الدراسة لتكون جزءاً أساسياً في جميع المناهج الدراسية.

Keywords


ما وراء المعرفة، مهارات التفكير ما وراء المعرفة، التفوق والإبداع، المعلمين.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.