الذكاءات المتعددة في تطبيق المهارات الحركية وعلاقتها بمستوى التعلّم لبعض فعاليات ألعاب القوى

Rami Saleh Halaweh

Abstract


هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى بعض أنواع الذكاءات المتعددة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية، وعلاقة هذه الذكاءات بأنواعها المختلفة مع مستوى التعلّم في بعض فعاليات ألعاب القوى، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي على عينة مكونة من (120) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العمدية من الطلبة المسجلين لمساقات ألعاب القوى للعام الدراسي 2015-2016.
ولجمع البيانات في الدراسة قام الباحث بتصميم مقياس خاص لقياس مستوى بعض أنواع الذكاءات المتعددة في تطبيق المهارات الحركية، حيث اشتمل المقياس على خمسة أنواع من الذكاءات وهي (الذكاء الجسم حركي، والذكاء الشخصي الذاتي، والذكاء المكاني الصوري، والذكاء اللغوي، والذكاء الاجتماعي)، وكذلك استخدم الباحث استمارات خاصة لقياس درجات الطلبة ومستوى تعلّمهم لبعض الفعاليات بألعاب القوى وهي (رمي الرمح، ورمي المطرقة، والوثب الثلاثي، والوثب العالي، والمشي الرياضي).
وقد توصلت الدراسة إلى أن طلبة كلية التربية الرياضية يستخدمون الذكاءات المتعددة في تعلّم المهارات الحركية بدرجة متوسطة إلى مرتفعة، وكانت أعلى درجات الذكاءات المتعددة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في تطبيق المهارات الحركية في الذكاء الشخصي الذاتي، وكان الذكاء الاجتماعي لدى طلبة كلية التربية الرياضية أقل استخداما في تطبيق التعلّم للمهارات الحركية، بيد أن طلبة كلية التربية الرياضية أصحاب السنوات الدراسية المتقدمة قد كانوا أكثر استخداما للذكاءات المتعددة في تطبيق المهارات الحركية، وكان الطلاب والطالبات يتمتعون بالمستوى ذاته في استخدام أنواع الذكاءات المتعددة في تطبيق الواجبات الحركية المتعلّمة، أما الطلبة المتفوقين رياضيا والممارسين للأنشطة الرياضية التنافسية قد كانوا أكثر استغلالا لذكاءاتهم المختلفة في تعلّم المهارات الحركية، وتطبيق نظرية الذكاءات المتعددة من حيث الذكاء الجسم حركي، واللغوي، والشخصي الذاتي، والمكاني الصوري، والاجتماعي، كما ساعد في سرعة تعلّم فعاليات ألعاب القوى لدى الطلبة، الذكاء الجسم حركي والذكاء المكاني الصوري لهما ارتباط معا في تطبيق المهارات الحركية وتعلّمها.

Keywords


الذكاءات المتعددة، التعلّم، ألعاب القوى.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.