مفهوم وسائل تكنولوجيا التعليم من وجهة نظر معلمي الإعاقة السمعية

Ahmad Mubarak Wateed alsulili

Abstract


هدفت هذه الدراسة الكشف عن مفهوم وسائل تكنولوجيا التعليم وأهمية استخدامها في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، ودرجة استخدامها، ووسائل تكنولوجيا التعليم المستخدمة في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، وكيفية استخدامها، والمعيقات التي تحد من استخدامها، وسبل الدعم الفني لتحسين استخدامها من وجهة نظر معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بدولة الكويت. وتكونت عينة الدراسة من (25) معلماً من معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية الذين يعملون في مدرسة الأمل بنين خلال العام الدراسي 2016/2017، جرى اختيارهم بالطريقة القصدية، كما جرى استخدام المقابلة شبه المفتوحة لجمع المعلومات والبيانات اللازمة حيث كشفت نتائج الدراسة عما يأتي : إن أهمية استخدام تكنولوجيا التعليم في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة السمعية تكمن في أنها تعمل على إزالة للمعيقات التي تحد من تعلم الطلبة، ونقل تعلم الطلبة من المجرد إلى المحسوس، وجعل الطالب محوراً للتعلم، وجعل التعلم نشطاً، وجعل التعلم ممتعاً، وجعل التعلم سهلاً، وربط التعلم بالحياة، وزيادة ثقة الطالب بنفسه، وتوفير التعزيز المناسب، ونقل أثر التعلم. وقد قام الباحث بوضع بعض التوصيات منها: عقد ورشات عمل لمعلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بدولة الكويت حول كيفية استخدام تكنولوجيا التعليم في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة السمعية على وجه التحديد، لتحسين اتجاهات المعلمين نحو استخدامها، وزيادة خبراتهم باستخدامها.

Keywords


تكنولوجيا التعليم، الإعاقة السمعية، معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.