بناء اختبار لقياس المعالجات الذهنية لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن

Adnan Abu Dawlah, Ferial Abu Awwad, Nasr Gandil

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى تطوير اختبار لقياس المعالجات الذهنية لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن، وتكونت عيّنة الدراسة من (1119) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي العلمي والأدبي من الأقاليم الثلاثة في الأردن (الجنوب، والوسط، والشمال) تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية العنقودية. تم بناء اختبار من 55 فقرة، موزعة على أربعة أبعاد، هي: المعالجة اللفظية، والمعالجة الرياضية الكمية، والمعالجة البصرية المكانية، والمعالجة المنطقية. أظهرت نتائج الدراسة وجود دلالات ملاءمة للصدق المنطقي للاختبار وصدق بنائه، كما أظهرت نتائج الدراسة أيضاً وجود دلالات ثبات لاختبار المعالجات الذهنية، ومؤشرات حول فاعلية الفقرات، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≤ α) في مستوى المعالجات الذهنية تعزى لكل من جنس الطالب ولصالح الإناث، وتخصصه لصالح طلبة الفرع العلمي.
وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات، أبرزها: تدريب الطلبة على عمليات التفكير بشكل عام، والمعالجات الذهنية بشكل خاص، والبحث في الأسباب المؤدية إلى عدم تطور المعالجات الذهنية بالقدر الكافي لدى الطلبة في المرحلة الثانوية، وتحديداً لدى الطلبة الذكور، وطلبة الفرع الأدبي خاصة.

Keywords


المعالجات الذهنية، المعالجة الذهنية اللفظية، المعالجة الذهنية الرياضية الكمية، المعالجة الذهنية المنطقية، المعالجة البصرية المكانية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.