اتجاهات طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية/جامعة البلقاء التطبيقية نحو مساق علم النفس التربوي في ضوء متغيري التخصص الأكاديمي والمستوى الدراسي

Mohammad Abdullah Jabr Alardah

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية/جامعة البلقاء التطبيقية نحو مساق علم النفس التربوي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة أعد الباحث استبانة مكونة من (25) فقرة توزعت على ثلاثة مجالات هي: أهمية المساق (8) فقرات، والمفاهيم المعرفية المكتسبة (9) فقرات، والمهارات المعرفية المكتسبة (8) فقرات. طبقت هذه الاستبانة على عينة الدراسة التي تكونت من (150) طالبة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2014/2015). وأوضحت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطالبات نحو مساق علم النفس التربوي كانت إيجابية في المجالات الثلاثة. وأما بالنسبة لمتغير التخصص الأكاديمي فقد جاءت اتجاهات الطالبات إيجابية كالآتي: طالبات تربية الطفل في المرتبة الأولى تلتها طالبات تخصص التربية الخاصة وأخيراً طالبات تخصص الإرشاد النفسي والتربوي. وأما بالنسبة لمتغير المستوى الدراسي فقد جاءت إيجابية عند جميع مستويات الطالبات: في السنة الأولى، والثانية، والثالثة.

Keywords


الاتجاهات، الطالبات، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، مساق علم النفس التربوي.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.