فاعلية استخدام أنشطة كراولي الهندسية في تطوير مستويات التفكير الهندسي لطالبات الصف السادس الأساسي

Tafany Mohamad, Refa’ Al-Ramahi

Abstract


هدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية استخدام أنشطة هندسية في تطوير مستويات التفكير الهندسي لطالبات الصف السادس الأساسي، وتحقيقا لهذا الهدف تمّ استخدام المنهج شبه التجريبي، أجريت الدراسة على أفراد من طالبات الصف السادس الأساسي بلغ عددهن (61) طالبةً وُزّعن في مجموعتين؛ تجريبية (32) طالبة، تعلمن وحدة مصممة(الهندسة والقياس) في تطوير مستويات التفكير الهندسي وبخاصة المستويات الثلاثة الأولى (المستوى البصري(المستوى0)، والمستوى التحليلي(المستوى1)، ومستوى الاستنتاج غير الرسمي(المستوى2))، بالاستناد إلى مراحل التعلم لمستويات(فان هيل) للتفكير الهندسي، وضابطة (29) طالبة تعلمن وحدة الهندسة والقياس كما يعرضها الكتاب المدرسي، وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: اختبار- قبلي وبعدي- فان هيل للتفكير الهندسي، والمقابلات الفردية التي طُبّقت على مجموعة من طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة بناءً على نتائجهن في الاختبار البعدي- وذلك بتمكن بعض الطالبات من تحقيق نفس مستويات التفكير الهندسي في الاختبارين القبلي والبعدي، وتمكن بعضهن الآخر من تحقيق مستويات تفكير في الاختبار القبلي وعدم تمكنهن من تحقيق نفس المستويات في الاختبار البعدي- وقد توافقت نتائج المقابلات مع نتائج الاختبار البعدي في محافظة الطالبات على الهرمية في تحقيق مستويات التفكير الهندسي. وقد توصّلت الدراسة إلى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α =0.05) في تطوير المستوى البصري(المستوى0) ومستوى الاستنتاج غير الرسمي(المستوى2) للتفكير الهندسي بين المجموعة التجريبية التي استخدمت أنشطة هندسية والمجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية باعتمادها على الكتاب المدرسي في تعليم وحدة الهندسة والقياس، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) في تطوير المستوى التحليلي(المستوى1) في تعليم وحدة الهندسة والقياس لصالح المجموعة التجريبية.

Keywords


: أنشطة كراولي، مستويات التفكير الهندسي

Refbacks

  • There are currently no refbacks.