مستوى التفكير الرياضي وعلاقته بالتفكير الناقد والتحصيل في مادة الرياضيات لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز/ الأردن

fadi soud samawi, Mona Alfayez, Saida Al-Adwan

Abstract


هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى التفكير الرياضي وعلاقته بالتفكير الناقد والتحصيل في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف العاشر في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز، وتم استخدم المنهج الوصفي التحليلي على عينة قوامها (139) طالبا وطالبة من مدارس الملك عبدالله للتميز (الزرقاء، السلط، مادبا) اختيروا بالطريقة القصدية ، وتم استخدام مقياسي التفكير الرياضي والناقد، وأشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى التفكير الرياضي ، وتوسط التفكير الناقد ، وإلى وجود علاقة طردية بين التفكير الرياضي والناقد، ووجود فروق في التفكير الرياضي لمتغير التحصيل ولصالح الطلبة الذين حصلوا على علامة أكثر من 190،ووجود فروق للمدرسة لصالح مدرسة السلط، وعدم وجد فروق لمتغير الجنس ، وتوصي الدراسة تضمين الكتب والمناهج الدراسية المزيد من الأنشطة والتدريبات المتعلقة بمهارات التفكير الرياضي والتفكير الناقد.

Keywords


التفكير الرياضي والناقد، التحصيل الرياضي،التفكير الرياضي والناقد، التحصيل الرياضي، الطلبة الموهوبين الطلبة الموهوبين

Refbacks

  • There are currently no refbacks.