الأنماط القيادية لدى مدربي الفرق الرياضية المدرسية وعلاقتها بإدارة الوقت من وجهة نظر رؤساء الأقسام والمشرفين

Yasseen Al- Maharmah, Nidal Al- Ghafri

Abstract


هدفت الدراسة التعرف الى الأنماط القيادية لدى مدربي الفرق المدرسية وعلاقتها بإدارة الوقت من وجهة نظر رؤساء الأقسام والمشرفين وفقاً لمتغير ( المسمى الوظيفي – والجنس – والمؤهل العلمي ) ، وتكونت عينة الدراسة من رؤساء أقسام الرياضة المدرسية ومشرفي التربية الرياضية في مديرياتهم والبالغ عددهم (72) من أصل ( 83 ) رئيس قسم ومشرف تربية رياضية، واستخدم الباحثان الاستبيان لقياس الأنماط القيادية لمدربي الفرق الرياضية وعلاقتها بإدارة الوقت ،وتكون الاستبيان من جزئيين الأول لقياس الأنماط القيادية الذي تكون من ثلاث محاور ( النمط الديمقراطي – النمط الاوتوقراطي – النمط المتساهل)، والجزء الآخر لقياس إدارة الوقت الذي تكون من (إدارة الوقت – وتنظيم الوقت – والرقابة على الوقت – وتوجيه الوقت)، واستخدم الباحث المعالجة الإحصائية SPSS لاستخراج النتائج التي أظهرت أن الأنماط القيادية لمدربي الفرق الرياضية جاءت بدرجة متوسطة فيما عدا النمط المتساهل جاء بدرجة منخفضة ،وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المسمى الوظيفي والجنس ،وعدم وجود فروق داله إحصائياَ تعزى لمتغير المؤهل العلمي ،وأظهرت النتائج أن هناك ارتباطًا إيجابيًا بين النمط الديمقراطي وإدارة الوقت لدى مدربي الفرق الرياضية ،وأوصت الدراسة إلى ضرورة ترسيخ المفاهيم الإدارية الحديثة لدى العاملين في مجال التربية الرياضية في مدارس وزارة التربية والتعليم من خلال ورش العمل والدورات التدريبية العملية

Keywords


الأنماط القيادية، إدارة الوقت

Refbacks

  • There are currently no refbacks.