أثر التعلّم النشط على اكتساب مهارات السباحة وتنمية دافع التعلّم لدى الأطفال (8-10) سنوات

Ziad Eermeley

Abstract


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر التعلّم النشط على اكتساب المهارات الأساسية في السباحة وتنمية دافع التعلّم لدى الأطفال المبتدئين، تكونت عينة الدراسة من الأطفال المشاركين في دورات السباحة الصيفية تراوحت أعمارهم (8-10) سنوات والبالغ عددهم (42) طفلًا تم توزيعهم إلى مجموعتين متكافئتين وفق مستوى أداء مهارات السباحة، المجموعة الأولى تجريبية تكونت من (20) طفلًا تعلموا بأسلوب التعلّم النشط، والمجموعة الثانية ضابطة (22) طفلاً تعلموا بأسلوب التعلّم التقليدي (الأسلوب الأمري، والأسلوب التدريبي)، تم استخدام المنهج التجريبي حيث خضعت كلتا المجموعتين لبرنامج تعليمي لمدة (8) أسابيع، ولجمع البيانات استخدمت الاختبارات التالية (الوقوف بالماء لأطول زمن، دفع الحائط والانزلاق لأبعد مسافة، ضربات الرجلين من وضع الطفوعلى البطن لأبعد مسافة مع اللوح، تكنيك سباحة الزحف على البطن)، واستبيان لقياس دافع تعلم السباحة مكون من (27) فقرة صمم لهذه الدراسة، وأشارت نتائج الدراسة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≥ 0.05 بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية في متغيرات الدراسة المهارية ودافع التعلّم باستثناء مهارة دفع الحائط والانزلاق لأبعد مسافة، وأوصى الباحث باستخدام التعلّم النشط في تعليم السباحة للأطفال لما لها من دور جيد في اكسابهم مهارات السباحة وتنمية دوافعهم نحو التعلّم.

Keywords


: التعلّم النشط، مهارات السباحة، دافع التعلّم

Refbacks

  • There are currently no refbacks.