دور التربية الأخلاقية في تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعات الأردنية من وجهة نظرهم

amani ghazi jarrar

Abstract


هدفت الدراسة إلى تحديد دور التربية الأخلاقية في تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعات من وجهة نظرهم، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي ومنهجية التحليل النوعي للنظرية المتجذرة. طرحت الدراسة أسئلة لمقابلات لعينة (200) طالب في العام (2016-2017) في ثلاث جامعات حكومية تمثل الأقاليم الأردنية (الجامعة الأردنية، ومؤتة ، واليرموك). وقد ارتبطت أسئلة المقابلات بثلاثة محاور: الاهتمام، والفهم والمشاركة. وقد خلصت الدراسة إلى أن الطلبة يقيمون دور التربية الأخلاقية بكون "فهم الآخرين يعزز المسؤولية الاجتماعية". وقد أوصت الدراسة بتصميم برنامج للتربية الأخلاقية مما يتطلب تضافر جهود جميع المؤسسات الاجتماعية والتربوية

Keywords


تربية أخلاقية، المسؤولية الاجتماعية، الاهتمام، فهم، مشاركة، جامعات اردنية، قيم أخلاقية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.