محددات سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة بمحافظة الطائف

Amjad M. Daradkeh

Abstract


يهدف البحث إلى التعرف على مستوى ومحددات سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى معلمي ومعلمات التربية ‏الخاصة بمحافظة الطائف من وجهة نظرهم. والكشف عن العلاقة بين سلوكيات المواطنة التنظيمية ومحدداته ‏‏(الرضا الوظيفي، والقيادة التحويلية، والثقة في الإدارة، والعدالة التنظيمية، والتماثل التنظيمي، والدعم ‏التنظيمي). والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات معلمي ومعلمات التربية الخاصة على ‏سلوكيات ومحددات المواطنة التنظيمية تبعاً لاختلاف(المسمى الوظيفي، والمرحلة الدراسية، وعدد سنوات ‏الخبرة). ‏
تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي، وتم بناء استبانه مكونة من (75) فقرة؛ موزعه على سبعة ‏مجالات (سلوكيات المواطنة التنظيمية، والرضا الوظيفي، والقيادة التحويلية، والثقة في الإدارة، والعدالة ‏التنظيمية، والتماثل التنظيمي، والدعم التنظيمي). طبقت على عينة عشوائية مكونه من (213) معلم ومعلمة، ‏وتشكل 57.41% من مجتمع الدراسة. وتم التأكد من صدق وثبات الأداة. وتوصل البحث إلى:‏
‏1.‏ أن مستوى سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة (3.37) وهذا يقابل ‏درجة موافقة متوسطة.‏
‏2.‏ ‏ أن مستوى محددات سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة (3.13) وهذا ‏يقابل درجة موافقة متوسطة؛ حيث حصل مجال (الثقة في الإدارة) على متوسط حسابي (‏‎3.74‎‏)، ‏وكان في المرتبة الأولى، وحصل مجال (القيادة التحويلية) على متوسط الحسابي (2.65) وكان ‏بالمرتبة السادسة والأخيرة. ‏
‏3.‏ ‏ وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين مستوى سلوكيات المواطنة التنظيمية ومجالات محددات ‏سلوكيات المواطنة التنظيمية التالية (الرضا الوظيفي، والقيادة التحويلية، الثقة في الإدارة، والعدالة ‏التنظيمية والمجالات ككل) عند مستوى دالة إحصائياً على مستوى (0.01 ≥ ‏a‏) ، أما مجالي (التماثل ‏التنظيمي، والدعم التنظيمي) لا توجد علاقة ارتباطيه بينهما.‏
‏4.‏ عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 ≥ ‏a‏) على سلوكيات ومحددات ‏المواطنة التنظيمية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة حسب متغيرات الدراسة (المسمى الوظيفي، ‏والمرحلة الدراسية، وعدد سنوات الخبرة). ‏

Keywords


Keywords: Organizational Citizenship Behaviors, Special Education, Teacher, ‎Taif, Job Satisfaction, Transformational Leadership, Trust in Management, ‎Organizational Justice, Symmetry Regulatory, Organizational Support‏.‏

Refbacks

  • There are currently no refbacks.