مهارات التواصل اللغوي لمعلمي اللغة العربية في قطاع غزة وعلاقتها بتصوراتهم لفاعلية أدائهم

Omar Dhlan

Abstract


هدفت الدراسة إلى تقييم مهارات التواصل اللغوي لمعلمي اللغة العربية في قطاع غزة في ضوء متغيرات الجنس وسنوات الخبرة، والكشف عن علاقتها بتصوراتهم لفاعلية أدائهم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أدواتها في بطاقة ملاحظة ومقياس الفاعلية الذاتية قام بتطبيقهما مشرفان للغة العربية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017/2018 على عينة عشوائية مكونة من (60) معلمًا ومعلمة من المرحلة الثانوية وزعوا بالتساوي على مجموعتين، وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسات عينة الدراسة لمهارات التواصل اللغوي جاءت مرتفعة بمتوسط حسابي (3.96) حيث حصل بعد مهارات الاستماع على الترتيب الأول، وحصل بعد مهارات القراءة على الترتيب الثاني وحصل بعد مهارات الكتابة على الترتيب الثالث، بينما حصل بعد مهارات التحدث على الترتيب الرابع ، ولم تظهر النتائج فروقًا دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α =0.05) للتقديرات التقييمية لمهارات التواصل اللغوي تعزى لمتغيري عدد سنوات الخبرة والجنس عدا بعد المهارات اللغوية المتعلقة بالكتابة لصالح المعلمات، كما أظهرت النتائج أن الفاعلية الذاتية للمعلمين جاءت مرتفعة بمتوسط حسابي (4.19) حيث حصل بعد الفاعلية في توظيف استراتيجيات التدريس على الترتيب الأول، وحصل بعد الفاعلية في إشراك الطلبة في العملية التعليمية على الترتيب الثاني، كما حصل بعد الفاعلية في الإدارة الصفية على الترتيب الثالث، كما أظهرت النتائج علاقة ارتباطية إيجابية مرتفعة بين مهارات التواصل اللغوي والفاعلية الذاتية بلغت (0.81).

Keywords


: مهارات التواصل اللغوي، معلمو اللغة العربية، فاعلية الأداء، المرحلة الثانوية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.