القيادة التحويلية للقادة الأكاديميين في الجامعات السعودية : الممارسة وسبل التمكين

Mohammad Alsaleh

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع وتحديات وسبل تمكين القيادة التحويلية لدى القادة الأكاديمين في الجامعات السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي مستخدماً الاستبيان وسيلة لجمع البيانات، حيث كان قوام عينة الدراسة (535) عضو هيئة تدريس (287) من الذكور، و(248) من الإناث، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: جاء بعد (التأثير المثالي) بمتوسط حسابي (3,75)، يليه بعد (الحفز الإلهامي) بمتوسط حسابي (3.65). كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً حول جميع محاور القيادة التحويلية باختلاف متغيرات الجنس والمسمى الوظيفي وسنوات الخبرة والكلية والجامعة التي ينتمي لها عضو هيئة التدريس. وبناء على نتائج الدراسة أوصى الباحث باعتماد معايير واضحة ومعلنة لاختيار القادة الأكاديميين على أساس الكفاءة والمهنية، وتعزيز فرص مشاركة القادة الأكاديميين في البرامج التدريبية والندوات والمؤتمرات المتخصصة بغية تمكينهم وتطوير قدراتهم ومهاراتهم القيادية

Keywords


القيادة التحويلية، القادة الأكاديميون، الجامعات.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.