الأنماط القيادية السائدة لدى مديرات المدارس الخاصة في لواء عين الباشا وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمات

kafa kamal barakat

Abstract


هدفت الدِّراسة إلى معرفة الأنماط القيادية السائدة لدى مديرات المدارس الخاصة في لواء عين الباشا وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمات. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (170) معلمة ممن يعملن في المدارس الخاصة بلواء عين الباشا التابع لمحافظة البلقاء في الأردن. قامت الباحثة بإعداد استبانة من مجالين حيث هدف المجال الأول إلى معرفة الأنماط القيادية السائدة لدى مديرات المدارس الخاصة من وجهة نظر المعلمات، وتكونت أداة الدراسة في مجالها الأول من (20) فقرة موزعة على محورين هما: نمط المبادأة والاهتمام بالعمل، ونمط الإهتمام بالعلاقات الإنسانية. واشتمل المجال الثاني من الاستبانة على (20) فقرة وتتعلق بمستوى الروح المعنوية لمعلمات المدارس الخاصة. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: كانت تقديرات معلمات المدارس الخاصة للأنماط القيادية السائدة لدى مديرات المدارس مرتفعة في محوري المجال الأول. كما كانت تقديراتهن لمستوى الروح المعنوية للمعلمات مرتفعة. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الأنماط القيادية السائدة لدى مديرات المدارس الخاصة في لواء عين الباشا وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمات. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج توصي الباحثة بقيام وزارة التربية والتعليم بتوجيه مديرات المدارس نحو الأنماط القيادية المناسبة وذلك بالتركيز على جميع الفقرات التي جاءت بأداة الدراسة

Keywords


: أنماط قيادية، مديرات، روح معنوية، معلمات

Refbacks

  • There are currently no refbacks.