واقع تطبيق مشرفي مراكز الشباب في الاردن لعمليات إدارة المعرفة من وجهة نظر اعضاء المراكز الشبابية

Mosa Ali Odat, loay mohammad shawabkeh

Abstract


هدفت هذه الدراسة للتعرف الى واقع تطبيق مشرفي المراكز الشبابية لعمليات إدارة المعرفة من وجهة نظر اعضاء المراكز الشبابية، اضافة للتعرف على الفروق بين آراءهم في متطلبات وعمليات إدارة المعرفة وأداء المركز الشبابي تبعاً لمتغير الجنس. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي ، وتكونت عينة الدراسة من (115) شابا وشابة من منتسبي المراكز الشبابية (60) من الذكور، و(55) من الاناث تم اختيارها بالطريقة العشوائية وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدمت العديد من الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، ومن هذه الأساليب: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، واختبار ت t-test.أظهرت نتائج الدراسة ان واقع تطبيق مشرفي المراكز الشبابية من وجهة نظر اعضاء المراكز الشبابية جاءت بدرجة متوسطة، حيث جاء محور " خزن وتنظيم المعرفة " بالمرتبة الاولى بمتوسط حسابي (3.13) تلاه بالمرتبة الثانية محور " تكوين وتوليد المعرفة " بمتوسط حسابي (3.08) في حين جاء محور " توزيع ومشاركة المعرفة " بالمرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (2.99) وجاء محور " تطبيق المعرفة " بالمرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (2.89). كما أظهرت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) بين تقديرات افراد عينة الدراسة في واقع التطبيق لإدارة المعرفة تعزى لاختلاف الجنس (ذكر، انثى).

Keywords


إدارة المعرفة ، إدارة المعرفة في المراكز الشبابية

Refbacks

  • There are currently no refbacks.