ظاهرة تعدد المقابل العربي للمصطلحات الأجنبية في علم المكتبات والمعلومات: دراسة تطبيقية لمصطلحي "Open Access" و"Information literacy"

Younis Al Shawabkeh

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ظاهرة تعدد المقابل العربي للمصطلحات الأجنبية في الإنتاج الفكري العربي المنشور في علم المكتبات والمعلومات مع التطبيق على مصطلحي (Open access) و(Information literacy)، وتتضمن الدراسة تحليلاً لأسباب هذه الظاهرة بشكل عام، وفي هذين المصطلحين بشكل خاص، كما تعرض للمقابلات المختلفة لكليهما ووزن كل مصطلح في الإنتاج الفكري العربي المنشور. جرى تحليل نتائج اثنتين من الدراسات العربية السابقة ذات الصلة، ومحتوى ثلاثة من قواعد البيانات العربية، وبعض أعداد ببليوجرافية الإنتاج الفكري العربي المنشور في مجال علم المكتبات والمعلومات التي غطت السنوات (1997-2015)، وقد بينت نتائج الدراسة أن المقابل العربي الأكثر شيوعاً لمصطلح (Open access) هو الوصول الحر للمعلومات؛ فيما كان للمصطلح (Information literacy) مقابلين عربييين أكثر شيوعاً هما: الوعي المعلوماتي، والثقافة المعلوماتية

Keywords


الثقافة المعلوماتية، الوعي المعلوماتي، الوصول الحر للمعلومات، المصطلحات العربية، المصطلحات الأجنبية، علم المكتبات والمعلومات

Refbacks

  • There are currently no refbacks.