مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الحكومية بمدينة غزة وعلاقته بدرجة النجاح في ممارساتهم القيادية من وجهة نظر المعلمين

Naji Sukker

Abstract


هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الحكومية في غزة، وتقدير درجة النجاح في ممارساتهم القيادية، وفحص ما إذا كان هناك علاقة ارتباطية بين مستوى الذكاء العاطفي ودرجة النجاح في الممارسات القيادية لديهم، ولتحقيق ذلك تم تطبيق أداة الدراسة، وهي عبارة عن استبانة لقياس مستوى الذكاء العاطفي بأبعاده المختلفة واستبانة للممارسات القيادية، على عينة من المعلمين بلغ حجمها 736 معلمًا ومعلمة، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الذكاء العاطفي لدى المديرين مرتفع، حيث بلغ وزنه النسبي 75.6%، وكذلك درجة النجاح في ممارساتهم القيادية مرتفعة حيث بلغ الوزن النسبي لها 77.6%، كما كشفت الدراسة عن وجود بعض الفروق في تقدير أفراد العينة لمستوى الذكاء العاطفي، ودرجة النجاح في الممارسات القيادية، كما بينت الدراسة أن هناك علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين مستوى الذكاء العاطفي لدى المديرين بأبعاده المختلفة، ودرجة نجاحهم في كل ممارساتهم القيادية، وقد أوصت الدراسة عدة توصيات، أهمها ضرورة اختيار المديرين على أساس مستوى ذكائهم العاطفي، وضرورة الاهتمام بمهارات المديرين وقدراتهم من خلال استثمار ذكائهم العاطفي.

Keywords


الذكاء العاطفي، القيادة، الممارسات القيادية، القيادة المدرسية

Refbacks

  • There are currently no refbacks.